رغم الوضع الصعب الذي تمر به البلاد ورقم الحروب التي تطحن بها الشعب وتسيل منها الدماء، نواجه كارثة عصفت بالعالم كله، والأن تعصف باليمن (فيروس كورونا) فيروس خطير دمر الاقتصاد وعصف بملايين من البشر، والأن وللأسف الشديد اليمن يمر بمرحلة صعبة حيث والأحصائيات التي تدوالتها منظمة الصحة العالمية تشير إلى 25 حالة اصابة ، منها حالة وفاه وخمس حالت موت، هذا مظهر وما نسمع به ،، لأكن ما  كان مخفي كان أعظم ،، الله يستر على البلاد والعباد، ويرحمنا برحمته التي وسعت كل شيء، رحمتك يا رب علينا..

كم نتمنى الأتلتزام بالأرشادات والوقاية من الفيروس الخطير ، كم نتمنى تجنبه وتمر الازمة التي عصفت بالعالم اجمع، كم نتمنى أن نستقر..

كما أعرب المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط، في بيان صادر اليوم السبت، عن توقعاته بأن ينتشر الفيروس بنشاط على مستوى البلد، مشيرا إلى أن مرض كوفيد-19 سيظل يُشكِّل تهديدا كبيرا للشعب اليمني والنظام الصحي المتعثر، إذا لم يتم تحديد حالات الإصابة وعلاجها وعزلها وتتبُّع مُخالِطيها على النحو السليم، حتى وإن كانت حالة واحدة.

وقد أبلغ أكثر من 215 بلدا وإقليما ومنطقة عن حالات إصابة بالفيروس، حتى الآن، وتسببت الجائحة في إرهاق بعض أكثر النُظُم الصحية تقدما وتطورا في العالم.

وبعد خمس سنوات من الحرب، قال بيان المكتب الإقليمي إن النظام الصحي في اليمن لا يزال يعاني من الهشاشة والضعف ونقص حاد في عدد العاملين. كما أن الإمدادات اللازمة لمكافحة مرض كوفيد-19 غير كافية بشكل كبير.

ومنذ الإعلان عن الجائحة، طرحت المنظمة العديد من السيناريوهات المُسندة بالبيّنات على السلطات المحلية لكي تتضح لها الصورة الكاملة عن احتمالية تأثير هذا الفيروس على 16 مليون رجل وامرأة وطفل، أي ما يزيد عن 50% من السكان.

أربعة مختبرات مركزية للصحة العامة

كما عززت السلطات الصحية قدراتها في أربعة مختبرات مركزية للصحة العامة في مدن صنعاء وعَدَن وسيئون وتعز، وتتمتع هذه المختبرات بالقدرة الكاملة على اختبار مرض كوفيد-19. وسوف تتوفر قدرات مماثلة في أربعة مختبرات أخرى للصحة العامة قريبا.

وحتى في البيئات الشحيحة الموارد، أشارت المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية إلى إمكانية أن يؤدي العمل الجماعي، بما يشمل الالتزام الكامل من جانب الحكومة وفئات المجتمع والقطاع الخاص، إلى التخفيف من أثر الجائحة بفعالية.

رحم الله اهل اليمن بلاد وعباد.. 

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here